Wednesday, February 22, 2017

التنمية المهنية للمعلمين

مقدمة :
نظرا للتقدم المعرفي الهائل الذي يتميز به عصرنا الحالي، أصبح من الضروري أن يحافظ المعلم،على مستوى متجدد من المعلومات والمهارات والاتجاهات الحديثة في طرائق التعليم والتقنيات التربوية ،وبذا يكون التعليم بالنسبة للمعلم عملية نمو مستمرة ومتواصلة،ونظرًا لقصور إعدادالمعلم لكل زمان ومكان– في ظل ثورة التكنولوجيا والمعلومات– أصبح الإنماء المهني أكثر ضرورةمن أجل توفير الخدمة التربوية اللازمة للمعلم، والتي تتضمن تزويده بمواد التجدد في مجالاتالعملية التربوية، وبالمستجدات في أساليب وتقنيات التعليم والتعلم، وتدريبه عليها وإجراء البحوثالإجرائية، واستيعاب كل ما هو جديد في النمو المهني من تطورات تربوية وعلمية….وبالتالي رفعأداء المعلمين وإنتاجيتهم من خلال تطوير كفايتهم التعليمية بجانبيها المعرفي والأدائي.
التنمية المهنية :
يقصد بالتنمية المهنية تلك الجهود المنظمة والمستمرة لتطوير كفايات وقدرات المعلم في إطار مهنته بهدف زيادة فاعلية أدائه وتحسين ظروف عمله ورفع مستوى الإنتاجية لديه.
أهداف التنمية المهنية للمعلمين :
  1. رفع مستوى أداء الفرد عن طريق اكتسابه المهارات المعرفية، والعملية المستحدثة في ميدان عمله.
  2. زيادة قدرة الفرد على التفكير المبدع بما يمكنه من التكيف مع عمله من ناحية، ومواجهة مشكلاته والتغلب عليها من ناحية أخرى.
  3. تعميق الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم و تقديره لقيمة عمله، وأهميته.
  4. تقليل الحاجة للإشراف، والمتابعة، ورقابة الأداء من السلطة العليا .
  5. تنمية الاتجاهات السلمية نحو المهنة، وفهم أهميتها الاجتماعية.
  6. تجديد المعلومات، ومواكبة التطورات، والتقنيات الحديثة ، وصقل مهاراتهم.
  7. ترسيخ  مبدأ التعلم المستمر والاعتماد علي أساليب التعلم الذاتي.  
  8. الربط بين النظرية والتطبيق في المجالات التعليمية.
  9. تنمية مهارات توظيف تقنيات التعليم المعاصرة  واستخدامها في إيصال المعلومة للمتعلم بشكل فاعل.
  10. تمكين المعلم من مهارات استخدام مصادر المعلومات والبحث عن كل ما هو جديد ومتطور .
  11. المساهمة في تكوين مجتمعات تعلم متطورة تقدم خدمات فاعلة للمجتمع.
  12. المساهمة بشكل فاعل في معالجة القضايا التعليمية بأسلوب علمي .
  13. تطوير كفايات ومهارات التقدير.
أسس ومبادئ التنمية المهنية داخل المدرسة :
  1. التقليل من المركزية من خلال عقد برامج التنمية المهنية للمعلمين داخل مدارسهم.
  2. إشراك المعلمين في التخطيط والتنفيذ والمتابعة لبرامج التنمية المهنية .
  3. بناء خطة متكاملة للتنمية المهنية خلال العام الدراسي.
  4. توفير الوقت الكافي والموارد المناسبة لبرامج التنمية المهنية.
  5. استهداف كافة المعلمين دون تمييز بين القديم والجديد ومنخفض الأداء .
  6. استهداف كافة الجوانب المهنية للمعلمين المعرفية والمهارية والوجدانية.
  7. السعي لتحقيق الاحتياجات الفعلية للمعلمين .
  8. التواصل والتفاعل الايجابي المشترك للمعلمين من خلال تدريب الأقران .
  9. توظيف برامج التنمية المهنية لإيجاد حلول للمشكلات المدرسية .
  10. قياس أثر التنمية المهنية للمعلين وتقويم برامجها.تمرّ عملية التنمية المهنية داخل المدرسة كغيرها من العمليات بثلاث مراحل متتالية، التخطيط، والتنفيذ، والتقويم .. والشكل التالي يوضّح تسلسل المراحل :
مراحل عملية التنمية المهنية داخل المدرسة .
المهننية

 العناصر الرئيسة في عملية تخطيط التنمية المهنية داخل المدرسة:

7
لضمان سير هذه العملية التنمية بشكلٍ مناسب وتحقيق أهدافها يتوّجب تشكيل فريق عمل في المدرسة تحت مسمّى ( فريق التنمية المهنية ) يتولّى أعضاء هذا الفريق مهام التخطيط والتنظيم والمتابعة والتقويم لنشاطات وفعاليات التنمية المهنية المدرسية
  1. بيئة العمل في المدارس توفر ( الاستقرار الوظيفي، القيادة المقدرة والفاعلة ، الاحترام المتبادل ، التجهيزات المتكاملة ).
  2. القيادة التربوية والدعم الذي يقدمه القادة التربويون يعد أمراً حيوياً لنجاح أي جهود نحو التغيير.
  3. توفير الوقت اللازم للتنمية المهنية للمعلمين والعدالة في تبادل الفرص التنموية للمعلمين .قبل الشروع برسم خطة التنمية لابد للقيادة المدرسية من الحصول على معلومات توضح الاحتياجات المهنية للمعلمين ، والتي يستند عليها في رسم الخطة التنموية وأهدافها ، فمن خلال الملاحظات اليومية والمتابعة الدقيقة والأساليب الإشرافية والإدارية وتدوين ذلك في السجلات اليومية يستطيع مدير المدرسة أو قائدها التربوي من تحديد احتياجات كل معلم من معلمي المدرسة ، وبالتالي تتضح الأهداف التي يريدها في خطة التنمية بمشاركة الكادر الإداري والتعليمي في المدرسة والاستعانة بخبراء التدريب أو المشرفين التربويين في إدارات التربية والتعليم في تنفيذ برامج التنمية المهنية .كما يراعى عند وضع خطة التنمية المهنية النظر في مستويات المعلمين من حيث المعلم الجديد والأقل أداء والقديم الذي بحاجة إلى تطوير وغير ذلك، وحسب الهدف من الإنماء المهني يكون البرنامج ، وتتم عن طريق ما يأتي :
  4. خطة التنمية المهنية للمعلمين :
  • الوقوف على مستويات المعلمين من خلال زيارتهم في الفصول .
  • إعداد وتنفيذ جدول لتبادل الزيارات في الفصول بين أعضاء الهيئة التدريسية وتنفيذه.
  • الإشراف على إعداد المعلمين للدروس النموذجية، وحثهم على الإبداع والابتكار فيها .
  • عقد حلقات النقاش وورش العمل، للرفع من كفاءة المعلم .
  • تكثيف الاجتماعات الفنية والإدارية لمناقشة كل ما يتعلق بالعملية التربوية .
  • حث المعلمين على الاشتراك في الدورات التدريبية حسب حاجة كل معلم .
  • الحث على حضور المعلمين للدروس التطبيقية التي تعقد داخل المدرسة وخارجها ؛ لتحقيق الخبرة المتكاملة بين المعلمين .
  • الحرص على تدريب المعلمين على أساليب الأداء، وطرق التدريس، ومهارة استخدام التقنيات التربوية.
  • توفير الكتب العلمية والتربوية الحديثة في مكتبة المدرسة كمراجع للمعلمين .
  • تكثيف الزيارات للمعلم المستجد أو منخفض الأداء .
  • تدريب المعلمين على التنمية الذاتية بالقراءة والاطلاع والبحث العلمي .
  • حث المعلمين على الاطلاع على المواقع التربوية بالإنترنت، وما تم إنجازه من معلومات من المدارس الأخرى .
  • تدريب المعلمين على إدارة بعض الاجتماعات لتنمية مهارة إدارة الاجتماع لديهم .
  • المتابعة والتقويم المستمر لتحقيق الأهداف المرجوة من الخطة .
  • تقويم منجزات المعلمين من خلال ( Portfolio ) المعلم.تختلف برنامج التنمية المهنية باختلاف الهدف المراد منها و مع تعدد الأهداف تتعدد أنواع الإنماءات المهنية وبرامجها ومنها :2/برامج العلاج المهني: تكون لوجود جوانب من القصور لدى بعض المعلمين سواء من الناحية الشخصية أو الفنية أو الإدارية أو التربوية.
    4/برامج الترقي المهني : تعقد للمرشحين إلى مناصب إدارية بهدف تعريفهم بمتطلبات العمل الجديد . 
    يمارس مدير المدرسة أو القائد المدرسي الفعال أساليب متعددة لتحقيق أهدافه في التنمية المهنية للعاملين في الميدان التعليمي، ومن هذه الأساليب الزيارة الفنية للمعلم في الفصل، والاجتماعات العامة، وتبادل الزيارات بين المعلمين، والدروس التطبيقية ،والورشة التربوية والندوات والمحاضرات، وحلقات المناقشة والدورات التدريبية،والتنمية الذاتية للمعلم المعتمدة على الجوانب العلمية كالكتب والانترنت والتعلم عن بعد وتطوير الذات من خلال الوسائط التقنية الحديثة ، ويوضح الشكل التالي مجموعة من الأساليب التي قد يستخدمها في التنمية المهنية للمعلمين :

أساليب التنمية المهنية للمعلمين :
8
  • 3/برامج التجديد المهني : تعقد عادة بشكل دوري لتعريف المعلمين بالنظريات التربوية الحديثة والمعارف الجديدة في مجال تخصصهم في المجال التربوي والعلمي .
  • 1/برامج التأهيل المهني: تتمثل في المساعدة في تأهيل المعلم المستجد أو المعلمين الذين يحملون مؤهلات غير تربوية.
  • برنامج التنمية المهنية للمعلمين:
  • 9

No comments:

Post a Comment